تنظم جمعية العقد العالمي للماء فرع الرشيدية، بشراكة مع جمعية الوحدة والتنمية لقصر القصبة الجديدة جلسة نقاش حول موضوع: "الموارد المائية بحوض زيز الأسفل: الرهانات والآفاق" وذلك يوم السبت تاسع وعشرين (29) يوليوز الجاري، ابتداء من الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال، بدار الشباب بجماعة مدغرة إقليم الرشيدية.

 ويأتي تنظيم هذا اللقاء للكشف عن واقع الماء بحوض زيز الأسفل، بعد أن تأكد للجمعية معاناة كل من الجماعات المحاذية للحوض لمدة طويلة من الضغط الكبير المستمر والمتواصل على الموارد المائية السطحية والجوفية على حد سواء، وحيث أن الجمعية وقفت في محطات سابقة على مجموعة من المشاكل تتعلق بالتدبير الأمثل لسقي الأراضي الفلاحية خاصة في أوقات طلقات سد الحسن الداخل، مما يعرقل سقي الأراضي الفلاحية في وقتها تماشيا مع مبدأ تكافؤ الفرص في الاستفادة من مياه السد.

 وحيث إن الجمعية تعتبر القطاع الفلاحي عصب الحياة في حوض زيز الأسفل لما يمثله من أهمية خاصة لصغار الفلاحين. وهكذا يتمركز دور الفلاحة في: الرفع من مدخول السكان المحليين م

ن القطاع الفلاحي خاصة سلسلة النخيل، سلسلة الزيتون، الأشجار المثمرة الأخرى (الرمان، اللوز...)، الفلاحة التحتية (الفصة، الخضراوات...) وتربية المواشي.

 فقد لاحظنا في فرع العقد العالمي للماء بالرشيدية، ارتفاعا بلغ مراحل متقدمة للضغط على الموارد المائية السطحية منها والجوفية، الناتج عن الاستعمال غير المعقلن لمياه السقي للأراضي الفلاحية وما ينتج عنه من ضياع لكميات مهمة من مياه السقي بسبب "السقي عن طريق الغمر والتبخر".

 وسيعرف اللقاء حضور مجموعة من فلاحي المنطقة، ومتدخلين ممثلي مؤسسات عمومية ذات علاقة بعملية تدبير الماء في المنطقة، بالإضافة إلى ممثلين لجمعيات المجتمع المدني بالمنطقة، وسيتم إصدار توصيات تهدف إلى أجرأة التدبير الأمثل للثروات المائية في المنطقة وذلكلتحقيق التنمية المستدامة المنشودة على كافة المستويات والأصعدة .