تنفيذا لمقتضيات الشراكة المبرمة بين  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني  ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة  التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء احتضنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لفجيج ببوعرفة تنظيم ورشات جهوية في إطار برنامج المدارس الأيكولوجية يومي 14 و15 فبراير 2017 وذلك  بتنسيق مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق.

 حضر اللقاء مجموعة من الفاعلين من سلطات محلية ، مجلس بلدي ،جمعية تنمية التعاون المدرسي شركة النظافة ،مصلحة المياه والغابات وبعض الجمعيات المهتمة بالبيئة بالإضافة إلى 50مدير مؤسسة ابتدائية بالإقليم. ترأس اللقاء السيد المدير الإقليمي السيد سعيد العاطفي .

- اليوم الأول 14 فبراير 2017: تميزت ورشة "المدارس الإيكولوجية"في الفترة الصباحية بكلمة ممثل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق السيد رشيد بن بيكة الذي رحب بالجميع وهنأهم على حسن اهتمامهم بهذا الموضوع وحثهم على الانخراط الفعلي في هذه العملية لما تكتسيه من أهمية قصوى في إنقاد البشرية من أفات التلوث  وتمنى لهم التوفيق في إنجاح الورشات وإغنائها بأفكارهم النيرة في سبيل الوصول إلى الهدف المنشود. تلتها كلمة ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي رحبت بالحضور وشكرتهم على المساهمة في الورشات الجهوية الخاصة بالمدراس الإيكولوجية  وبعدها تطرقت لمجموعة من الأمثلة لبعض المؤسسات التي كانت رائدة في المجال واستطاعت أن تحصل على الولاء الأخضر بفضل المثابرة والانخراط الجاد لخلق فضاء أيكولوجي جذاب يريح الطفل ويجلب له السعادة ويساعده على التحصيل الجيد .أما كلمة السيد المدير الإقليمي كانت مقتضبة وشملت جميع النقط الخاصة بالبرنامج مبرزا استعداده الكامل بمد يد المساعدة في سبيل إنجاح جميع الأنشطة وجميع المبادرات .بعدها كان موضوع المداخلة الأولى هو "التعريف بالمؤسسة وبرامجها" قدمته السيدة : ناجية فاتن ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة .أما المداخلة الثانية كان موضوعها "كيفية تدبير مشروع "المدرسة الإيكولوجية"من تقديم السيدة : منية موزوري المنسقة الجهوية لبرنامج البيئة والتنمية المستدامة .تلتها بعد ذلك المداخلة الثالثة حول موضوع:"تجربة مدرسة ابن الهيثم الحاصلة على شارة اللواء الأخضر" كان من تقديم السيد :بن حمي مدير المؤسسة. وفي الأخير تم تنظيم ورشة تطبيقية للدخول للبوابة والفضاء الخاص بالمدارس الإيكولوجية :"تقديم المنصة المعلوماتية حول محور الطاقة والهواء والمناخ" قدمتها  السيدة منى بلبكري  ممثلة محمد السادس لحماية البيئة .وتوجت هذه الورشة بزيارة المعرض البيئي المقدم من طرف بعض التلاميذ والأطر التربوية وفعاليات أخرى. أما الحصة المسائية افتتحت  بالمداخلة الرابعة المقدمة من طرف السيدة : ناجية فاتن ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة حول موضوع :" كيفية تدبير محور النفايات ومحور الماء وعرض فيديو لسلوكيات التلاميذ الخاصة بالمحورين" أما المداخلة الخامسة كانت حول موضوع :"كيفية تدبير محور الطاقة وعرض فيديو لسلوكيات التلاميذ الخاصة بالمحورين" من تقديم السيد :أحمد العويسي ممثل المكتب الوطني للماء والكهرباء. بعدها فتح باب المناقشة واختتمت الورشة بتوصيات هامة .

 -اليوم الثاني 15فبراير 2017 كان موضوع الورشة التكوينية الجهوية الخاصة ببرنامج "الصحفيون الشباب " تحت شعار "السياحة المستدامة مسؤولية الجميع"

فبعد كلمات الأكاديمية الجهوية ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمديرية الإقليمية انطلقت هذه الورشة

بالمداخلة الأولى المقدم من طرف السيدة : منية موزوري المنسقة الجهوية لبرنامج البيئة والتنمية المستدامة للتعريف ببرنامج"الصحفيون الشباب " تحت شعار "السياحة المستدامة مسؤولية الجميع" تلتها المداخلة الثانية حول:" كيفية إنتاج الربورتاج الصحفي" من طرف الأستاذرشيد بنبيكة  المسؤول عن وحدة التنشيط التربوي بالمركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي. أما المداخلة الثالثة كانت حول "تقنية إنجاز الصورة الفتوغرافية " كان من تقديم الأستاذ أزواغ المنسق الإقليمي لبرنامج النيئة والتنمية المستدامة بالناظور. وفي الأخير تم تنظيم ورشة تطبيقية خاصة ب:"تقييم الصورة الفتوغرافية في إطار مباراة الصحفيين الشباب " من تأطير الأستاذ رشيد بنبيكة  المسؤول عن وحدة التنشيط التربوي بالمركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي .وقد اختتمت الورشة بمناقشة العروض والخروج بتوصيات مهمة وفعالة لإنجاح الورشات المقبلة.

مكتب الاتصال