ما يحدث في الحسيمة من حراك شعبي , وتكرار الوقفات الاحتجاجية لا ينذر بخير, ولا يمكن ادراجه الا في خدمة اجندة خارجية تسعى لخلق الفتنة في بلد حافظ فيه اهله وملكه على استقراره رغما على الاعداء. الا اننا فوجئنا بمن يشمت بنا الاعداء. نحن لسنا ضد المطالبة بتنمية بشرية مجالية كانت ام اقتصادية ام ثقافية وغيرها , لكن بطرق مشروعة ,من اجل توصيل الرسالة ,لا من اجل  استفزاز السلطة , او اثارة الشغب والمس بالمقدسات والثوابت الوطنية.

 ولان الامن هو اسمى من كل شيء . ولان ارعاب وردع العدو اولى , فلا بد من السلاح والوحدة, السلاح موجود و الجيش قوي باذن الله, لكن ها أنتم مثل فار السفينة تحاولون احداث ثقوب فيها لتتيحوا للعدو فرصة التسرب من خلال الشرخ الذين تحدثونه بين ولي الامر والامة. فمن خلال ما تستدلون به من آيات من القرآن لتحريض الامة ضد الحاكم فان هذا ليعتبر كفر, كما جاء في اكثر من حديث. واية ,

وطاعة ولي الامر امر ممن اتى الملك الملك . والملك رسالة .والله اعلم حيث يجعل رسالاته. والامن ناقة صالح لها شرب ولكم شرب في يوم معلوم فلا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب يوم اليم . فانت يا اشقاها انبعثت فسيدمدم عليك الرب فتصبح من الخاسرين.
فانت تظهر وكأنك وصي على الحسيمة، وانها ليست عزيزة على احد ولا على الملك , وانها قد همشت. والله ياأخي ان الحسيمة واهل الحسيمة لهي اغلى لدى الكل واعز. نحبها كما نحب جهاتنا ومدننا المغربية , ولكن لا نريدها بكم , لا نريدها بمن يقودها نحو التمرد والعصيان, نريدها جنة من دونكم, ونريدها ان تحصل على امتيازات اكثر من الكل, ولكن من دونكم. ولو نظرنا لوجدنا ان الحسيمة وسائر المدن والقرى المغربية بخير, ولكننا لا ننظر.

 نستدل بالقرآن فيما نريد ان نأخذ اوان نصل ,ولكن لا نستدل به عندما يكون الحق علينا.

والله تعالى يقول تريدون عرض الحياة الدنيا والله يريد الاخرة, فانت على ماذا تريد اهل الحسيمة ان يتمردوا ويثوروأ؟ هل من اجل دين اوعقيدة مست؟ هل تعلم ان النبي صلى الله عليه وسلم مات ولم يشبع خبز شعير؟  ألا تلقي انت الان الطعام في القمامة ؟. الا تنام انت واهل الحسيمة والمغاربة في هدوء تام من الغروب الى الشروق ؟ بفضل من ؟ والله انها لبفضل الملك, وعلى يد الملك وبحكمة الملك, وبوجود الملك, وبعون ممن اتاه الملك. المطالبة بالحق حق, ولكن في حدود. فانت لا تريد التنمية تريد التعمية .  

ثلاثين عاما من مدح الملك , اي منذ حياة الحسن الثاني رحمه الله الى الان , بثلاث لغات ولي اربع مائة فديو في هذا الصدد, ولم يسبق لي ان طالبت بشيء لا من الملك ولا من اي احد. راى احد المقيمين في الخارج ما اكتب فقال لي لقد كتبت الكثير عن الملك.. هب انك التقيته فماذا ستطلب منه ؟ اجبته بالانجليزية

Nothing

ولقد نوديت من اعلى المستويات عماذا اطلب بكتابتي عن الملك فقلت لا شيء. واقولها من هذا المنبر. لان الهدف من مدحي للملك هو تربية الاجيال على حب الملك لانني واثق من انه صانع مجدنا وكرامتنا وامننا وازهارنا.

و لانني ادر ك ان اعز واغلى شئ قد وفره الملك لي ولك ولغيرك ولازيد من اربعين مليون مغربي, ليس الامن فقط بل الامن المصحوب بالتنمية.

والله لو اتبع الحق اهواءك ونوياك الخبيثة لمست الكرمات ولفسدت الارض, ولعمت الفوضى وساد الظلم والحيف ولانعدمت اسباب العيش و الامن.

اتمنى ان يعود اهلنا في الحسيمة او البعض منهم الى رشدهم, وان لا يغترون بمن يخدم انجندات اعداء استقرارنا ووحتنا الترابية مستمسكين بشعارنا الخالد الله الوكن الم

هل يوجد مغاربة افضل من الاخرين سواء اكانوا سودا،  بيضا، امازيغ ريف او عرب او غيرهم ؟ او جهة افضل من جهة ؟ نحن سواسية كأسنان المشط, كالجسد الواحد نتألم بتألم كل عضو حس بألم.

من المسؤول عن تنمية الجهة او تخلفها؟ هل عندما كنت تنتخب اخترت دون ان تاخذ رشوة؟ او دون ان تختار حسب القربة او الصحبة؟ ما هي المعايير التي اخذتها بعين الاعتبار في تلك الفترة الحاسمة؟

دور صاحب الجلالة أسمى مما يتصوره الكثير , فلولاه ما توحدت القلوب من طنجة الى الكويرة ,وحامي الكرمات الشخصية والحقوق التي لولاها لحرم منها القوي الضعيف. ما تدعو اليه يا زفزافي اسمه فتنة وليس تنمية , والفتنة نائمة لعن الله من ايقظها.

اما دور التنمية المحلية من مدن واحياء وقرى فلمن انتخب لذلك, من طرفكم ..  هناك تنمية في كل الجهات, انما تختلف بحسب اعضاء المجالس والنواب والمستشارين الذين انتخبناهم بانفسنا, , نعم هناك تنمية في مستوى قدرات وميزانيات المجالس وهناك ما يتطلب شركات مع وكالات تنموية او مؤسسات اخرى  لماذا التطاول على المقدسات؟ من خلال شعاراتكم المستفزة و غير المسئولة ؟ لماذا غياب الراية المغربية وصور صاحب الجلالة نصره الله في الحراك؟  

لا تقل لي يا زفزافي انك زعيم, انك لئيم والله, ووقح. لا تريد لا تنمية ولا اصلاح,

لماذا لانك ذهبت الى ابعد من ذلك, من خلال وقاحتك, ضد امير المؤمنين وضد الامن الذي يحفظك ويحفظ اسرتك الصغيرة والكبيرة الا وهم اخوانك المغاربة .

لو ان من يؤدك من الغاوين ادركوا انك فتنتهم تريد وزعزعة استقرارهم تقصد, لنفظوا من حولك وتركوك مع الخوانة لوحدك.

سمعتك تستدل بايات من القرءان الكريم لتبرير ما تقوم به من اشعال نار الفتنة, .دون ان تدرك ان القرءان حرم ذلك ومعه الاحاديث النبوية الشريفة,

ومنها

عن أبي بكره الثقفي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله (رواه الترمذي 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أطاع الأمير فقد أطاعني ومن أطاعني فقد أطاع الله ومن عصى الأمير فقد عصاني ومن عصاني فقد عصا الله (متفق عليه)